القشة التي قصمت ظهر البعير
يقولونَ: « يقولونَ: «القشَّة التي #قسمَتْ ظهرَ
البعير»، بالسين، وهذا خطأ. والصوابُ: #قَصَمَتْ، بالصَّاد.
والقَصْمُ – بالصَّادِ – هو دَقُّ الشَّيْءِ، يُقَالُ
للظَّالِمِ: قَصَمَ اللهُ ظَهْرَهُ! وجاءَ في #لسان_العرب: «القَصْمُ: كسر الشيء
الشديد حتى يَبين. قَصمه يَقْصِمه قَصْمًا فانْقَصَمَ وتقَصَّمَ: كسَره كسْرًا فيه
بَيْنونة». ويُضْرَبُ هذا المثلُ في الشَّيْءِ الصغيرِ الذي يتسبَّبُ في إهلاكِ
شَيْءٍ كبيرٍ. ويُرْوَى في أصلِهِ أنَّ رجلا مسافرًا قد حمَّلَ بعيرَهُ ما يفوقُ
طاقتَهُ بكثيرٍ، وظلَّ الجَمَلُ صابرًا، وحينما وضَعَ الرجلُ أخيرًا حُزْمَةَ تبنٍ
خَفيفةً فوقَ ظهرِ الجملِ سقطَ أرضًا بكلِّ ما كانَ يحملُ، فقال النَّاسُ: هذه هي
القشَّةُ التي قصمَتْ ظهرَ البعير، وراحتْ مثلا بالسين، وهذا خطأ. والصوابُ:
#قَصَمَتْ، بالصَّاد.
والقَصْمُ – بالصَّادِ
– هو دَقُّ الشَّيْءِ، يُقَالُ للظَّالِمِ: قَصَمَ اللهُ ظَهْرَهُ! وجاءَ في
#لسان_العرب: «القَصْمُ: كسر الشيء الشديد حتى يَبين. قَصمه يَقْصِمه قَصْمًا
فانْقَصَمَ وتقَصَّمَ: كسَره كسْرًا فيه بَيْنونة». ويُضْرَبُ هذا المثلُ في
الشَّيْءِ الصغيرِ الذي يتسبَّبُ في إهلاكِ شَيْءٍ كبيرٍ. ويُرْوَى في أصلِهِ أنَّ
رجلا مسافرًا قد حمَّلَ بعيرَهُ ما يفوقُ طاقتَهُ بكثيرٍ، وظلَّ الجَمَلُ صابرًا،
وحينما وضَعَ الرجلُ أخيرًا حُزْمَةَ تبنٍ خَفيفةً فوقَ ظهرِ الجملِ سقطَ أرضًا
بكلِّ ما كانَ يحملُ، فقال النَّاسُ: هذه هي القشَّةُ التي قصمَتْ ظهرَ البعير،
وراحتْ مثلا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق