_____________(((لفتة بلاغيّة)))______________
ما الفرق بين:
1)أكرمَ المُعلِّمُ زيداً
2)زيداً أكرمَ المُعلِّمُ
الثَّانية للحصر : أي المُعلِّمُ لم يكرمْ إلَّا زيداً.
انظر قوله تعالى:
"إيَّاكَ نعبدُ وإيَّاكَ نستعين"
( لا نعبدُ إلَّا إيَّاك ولا نستعين إلَّا بك)
ثمَّ قال: " اهدنا الصِّراطَ الُمستقيم"
ولم يقل وفق مجريات السّياق: وإيَّانا اهدِ ...
لأنَّ الهدايا مطلوبة لنا وللجميع.
__________
تعقيب: يتسرَّعُ كثيرٌ من مُدرِّسي البلاغة ويقولون هذه قاعدة مستمرّة: (( تقديم المفعول به على الفعل يفيد الحصر))
والصَّواب أنَّها قاعدة غالبة وهناك حالات تنقضها ومنها قوله تعالى:
"فأمَّا اليتيمَ فلا تقهرْ"
اليتيمَ: م به مُقدّم ولكنَّ الآية لا تعني أنَّ قهر غير اليتيمِ مسموح
ما الفرق بين:
1)أكرمَ المُعلِّمُ زيداً
2)زيداً أكرمَ المُعلِّمُ
الثَّانية للحصر : أي المُعلِّمُ لم يكرمْ إلَّا زيداً.
انظر قوله تعالى:
"إيَّاكَ نعبدُ وإيَّاكَ نستعين"
( لا نعبدُ إلَّا إيَّاك ولا نستعين إلَّا بك)
ثمَّ قال: " اهدنا الصِّراطَ الُمستقيم"
ولم يقل وفق مجريات السّياق: وإيَّانا اهدِ ...
لأنَّ الهدايا مطلوبة لنا وللجميع.
__________
تعقيب: يتسرَّعُ كثيرٌ من مُدرِّسي البلاغة ويقولون هذه قاعدة مستمرّة: (( تقديم المفعول به على الفعل يفيد الحصر))
والصَّواب أنَّها قاعدة غالبة وهناك حالات تنقضها ومنها قوله تعالى:
"فأمَّا اليتيمَ فلا تقهرْ"
اليتيمَ: م به مُقدّم ولكنَّ الآية لا تعني أنَّ قهر غير اليتيمِ مسموح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق