ﻣﺎﺫﺍﺗﻌﻨﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺯﻭﻝ؟
ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺯﻭﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﺧﺘﺮﻋﻬﺎ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻮﻥ
ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺃﺻﻞ ﻭﻻ ﻓﺼﻞ , ﻭﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺇﻟﻴﻜﻢ
ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻌﺎﺩﻝ ﻛﻠﻤﺔ ) ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ( ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻬﺠﺮ ﻭﻣﻐﺘﺮﺏ ، ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺷﻌﺎﺭﺍً ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ـ ﻫﻲ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ـ ﻭ ) ﺯﻭﻝ ( ﻣﻦ ﻓﺼﻴﺢﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻌﻨﻰ ، ﻓﺎﻟﺰﻭﻝ ﺗﻌﻨﻲ :
(1) ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ، ﺃﻧﺸﺪ ﺍﻟﺴﻜﻴﺖ ﺍﻟﻤﺰﺭﺩ...
" ﻟﻘﺪ ﺃﺭﻭﺡ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻡ ﺍﻷﺯﻭﺍﻝ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻋﻢ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺃﻭ ﺧﺎﻝ "
(2) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﺍﻟﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺜﻌﺎﻟﺒﻲ ﻓﻲﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻤﺎﺩﺡ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﺳﻦ ، ﺣﻴﻦ ﺫﻛﺮ ﺃﻃﻮﺍﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ : ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻛﺎً ﻇﺮﻳﻔﺎﻣﺘﻮﻗﺪﺍ ﻓﻬﻮ : ﺯﻭﻝ .
(3) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﻔﺘﻰ ، ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺑﺎﻟﻤﻔﺠﻊ ﻳﻤﺪﺡ ﻋﻠﻴﺎً ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
" ﺃﺷﺒﻪ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻛﻬﻼً ﻭﺯﻭﻻً ﻭﻓﻄﻴﻤﺎً ﻭﺭﺍﺿﻌﺎً ﻭﻏﺬﻳﺎً "
(4 ﻭﺍﻟﺰّﻭﻝ : ﺍﻟﻌﺠﺐ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻐﺮﺏ ﺷﻴﺌﺎ ﻗﺎﻝ : ﻳﺎﺯﻭﻝ ؟؟ ﻳﻌﻨﻲ ﻳﺎﻋﺠﺒﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻲﺀ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺳﻴﺮ ﻧﺎﻗﺔ .
" ﻣﺮﻓﻮﻋﻬﺎ ﺯﻭﻝ ﻭﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﻛﻤﺮ ﻏﻴﺚ ﻟﺠﺐ ﻭﺳﻂ ﺭﻳﺢ "
ﻓﻤﺮﻓﻮﻋﻬﺎ ﺯﻭﻝٌ ﻳﻌﻨﻲ ﺳﻴﺮﻫﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺳﺮﻋﺖ ﻋﺠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ .
(5) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻇﺮﻓﻪ
(6) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﺘﻈﺮﻑ
(7) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﺍﻟﺪﺍﻫﻴﺔ
(8) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺰﺍﻳﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺷﺠﺎﻋﺘﻪ
(9) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﺼﻘﺮ
(10) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺎﻟﻤﺰﺍﻭﻟﺔ
(11) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ
(12) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
(13) ﻭﺍﻟﺰﻭﻟﺔ : ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻈﺮﻳﻔﺔ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ : ﺃﻧﺸﺪﺗﻨﻲ ﻋﺸﺮﻗﺔﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻴﺔ ، ﻭﻫﻲ ﻋﺠﻮﻭﺯ ﺣﻴﺰﺑﻮﻥ ﺯﻭﻟﺔ .... ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ : ﺍﻟﺤﻴﺰﺑﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﻦﺍﻟﺸﺒﺎﺏ . ﻭﺍﻟﺰﻭﻟﺔ ﺍﻟﻈﺮﻳﻔﺔ
(14) ﻭﺍﻟﺰﻭﻟﺔ : ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺒﺮﺯﺓ ) ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ( ﺍﻟﻔﻄﻨﺔ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺮﻣﺎﺡ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ :
ﻭﺃﺩﺕ ﺇﻟﻲّ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻣﻨﻬﻦ ﺯﻭﻟﺔ ﺗﻼﺣﻦ ﺃﻭ ﺗﺮﻧﺔ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻼﺣﻦ ، ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻨﺔﻫﻲ ﺍﻟﻔﻄﻨﺔ ، ﻓﻬﺬﻩ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻔﻄﻦ .
(15) ﻭﺍﻟﺰﻭﻟﺔ : ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺑﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ،
ﻗﺎﻝ ﺭﺅﺑﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺝ :
ﻗﺪ ﻋﺘﻖ ﺍﻷﺟﺪﻉ ﺑﻌﺪ ﺭﻕ ﺑﻘﺎﺭﺡ ﺃﻭ ﺯﻭﻟﺔ ﻣﻌﻖ
16 ﻭﻭﺻﻴﻔﺔ ﺯﻭﻟﺔ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ
(17) ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻼﻥ ﺭﺍﻣﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﻞ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺧﺒﻴﺮﺍ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
" ﻭﻛﻨﺖ ﺍﻣﺮﺃً ﺃﺭﻣﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﻞ ﻣﺮﺓ ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ ﻗﺪ ﻭﺩﻋﺖ ﺭﻣﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﻞ "
ﻓﻔﺘﻰ، ﺯﻭﻝ ﻭﻓﺘﺎﺓ ،ﺯﻭﻟﺔ ، ﻭﻓﺘﻴﺔ ﺃﺯﻭﺍﻝ ، ﻭﻓﺘﻴﺎﺕ ﺯﻭﻻﺕ ، ﻭﻧﺴﻮﺓﺯﻭﺍﺋﻞ .
ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺁﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﺍﻱ ﺃﻧﻚ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺯﺍﺋﻞ
ﻓﺎﻟﺰﻭﻝ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ـ ﻭﺃﻛﺮﻡ ﺑﻪ ـ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﻌﺪ ﻭﻧﻔﺨﺮﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻌﺎﺭﻧﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺃﺻﻴﻠﺔ ﻫﻲ ) ﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ( ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﻫﻲ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ.
ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺯﻭﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﺧﺘﺮﻋﻬﺎ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻮﻥ
ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺃﺻﻞ ﻭﻻ ﻓﺼﻞ , ﻭﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺇﻟﻴﻜﻢ
ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻔﻈﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻌﺎﺩﻝ ﻛﻠﻤﺔ ) ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ( ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻬﺠﺮ ﻭﻣﻐﺘﺮﺏ ، ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺷﻌﺎﺭﺍً ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ـ ﻫﻲ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ـ ﻭ ) ﺯﻭﻝ ( ﻣﻦ ﻓﺼﻴﺢﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻌﻨﻰ ، ﻓﺎﻟﺰﻭﻝ ﺗﻌﻨﻲ :
(1) ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ، ﺃﻧﺸﺪ ﺍﻟﺴﻜﻴﺖ ﺍﻟﻤﺰﺭﺩ...
" ﻟﻘﺪ ﺃﺭﻭﺡ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻡ ﺍﻷﺯﻭﺍﻝ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻋﻢ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺃﻭ ﺧﺎﻝ "
(2) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﺍﻟﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺜﻌﺎﻟﺒﻲ ﻓﻲﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻤﺎﺩﺡ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﺳﻦ ، ﺣﻴﻦ ﺫﻛﺮ ﺃﻃﻮﺍﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ : ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻛﺎً ﻇﺮﻳﻔﺎﻣﺘﻮﻗﺪﺍ ﻓﻬﻮ : ﺯﻭﻝ .
(3) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﻔﺘﻰ ، ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺑﺎﻟﻤﻔﺠﻊ ﻳﻤﺪﺡ ﻋﻠﻴﺎً ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
" ﺃﺷﺒﻪ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻛﻬﻼً ﻭﺯﻭﻻً ﻭﻓﻄﻴﻤﺎً ﻭﺭﺍﺿﻌﺎً ﻭﻏﺬﻳﺎً "
(4 ﻭﺍﻟﺰّﻭﻝ : ﺍﻟﻌﺠﺐ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻐﺮﺏ ﺷﻴﺌﺎ ﻗﺎﻝ : ﻳﺎﺯﻭﻝ ؟؟ ﻳﻌﻨﻲ ﻳﺎﻋﺠﺒﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻲﺀ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺳﻴﺮ ﻧﺎﻗﺔ .
" ﻣﺮﻓﻮﻋﻬﺎ ﺯﻭﻝ ﻭﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﻛﻤﺮ ﻏﻴﺚ ﻟﺠﺐ ﻭﺳﻂ ﺭﻳﺢ "
ﻓﻤﺮﻓﻮﻋﻬﺎ ﺯﻭﻝٌ ﻳﻌﻨﻲ ﺳﻴﺮﻫﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺳﺮﻋﺖ ﻋﺠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ .
(5) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻇﺮﻓﻪ
(6) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﺘﻈﺮﻑ
(7) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﺍﻟﺪﺍﻫﻴﺔ
(8) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺰﺍﻳﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺷﺠﺎﻋﺘﻪ
(9) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﺼﻘﺮ
(10) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺎﻟﻤﺰﺍﻭﻟﺔ
(11) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺍﻟﻈﺮﻳﻒ
(12) ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ : ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
(13) ﻭﺍﻟﺰﻭﻟﺔ : ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻈﺮﻳﻔﺔ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺻﻤﻌﻲ : ﺃﻧﺸﺪﺗﻨﻲ ﻋﺸﺮﻗﺔﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺑﻴﺔ ، ﻭﻫﻲ ﻋﺠﻮﻭﺯ ﺣﻴﺰﺑﻮﻥ ﺯﻭﻟﺔ .... ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ : ﺍﻟﺤﻴﺰﺑﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﻦﺍﻟﺸﺒﺎﺏ . ﻭﺍﻟﺰﻭﻟﺔ ﺍﻟﻈﺮﻳﻔﺔ
(14) ﻭﺍﻟﺰﻭﻟﺔ : ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺒﺮﺯﺓ ) ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ( ﺍﻟﻔﻄﻨﺔ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺮﻣﺎﺡ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ :
ﻭﺃﺩﺕ ﺇﻟﻲّ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻣﻨﻬﻦ ﺯﻭﻟﺔ ﺗﻼﺣﻦ ﺃﻭ ﺗﺮﻧﺔ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻼﺣﻦ ، ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻨﺔﻫﻲ ﺍﻟﻔﻄﻨﺔ ، ﻓﻬﺬﻩ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻔﻄﻦ .
(15) ﻭﺍﻟﺰﻭﻟﺔ : ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺑﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ،
ﻗﺎﻝ ﺭﺅﺑﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺝ :
ﻗﺪ ﻋﺘﻖ ﺍﻷﺟﺪﻉ ﺑﻌﺪ ﺭﻕ ﺑﻘﺎﺭﺡ ﺃﻭ ﺯﻭﻟﺔ ﻣﻌﻖ
16 ﻭﻭﺻﻴﻔﺔ ﺯﻭﻟﺔ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ
(17) ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻼﻥ ﺭﺍﻣﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﻞ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺧﺒﻴﺮﺍ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
" ﻭﻛﻨﺖ ﺍﻣﺮﺃً ﺃﺭﻣﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﻞ ﻣﺮﺓ ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ ﻗﺪ ﻭﺩﻋﺖ ﺭﻣﻲ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﻞ "
ﻓﻔﺘﻰ، ﺯﻭﻝ ﻭﻓﺘﺎﺓ ،ﺯﻭﻟﺔ ، ﻭﻓﺘﻴﺔ ﺃﺯﻭﺍﻝ ، ﻭﻓﺘﻴﺎﺕ ﺯﻭﻻﺕ ، ﻭﻧﺴﻮﺓﺯﻭﺍﺋﻞ .
ﻭﺍﻟﺰﻭﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺁﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﺍﻱ ﺃﻧﻚ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺯﺍﺋﻞ
ﻓﺎﻟﺰﻭﻝ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ـ ﻭﺃﻛﺮﻡ ﺑﻪ ـ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﻌﺪ ﻭﻧﻔﺨﺮﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻌﺎﺭﻧﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺃﺻﻴﻠﺔ ﻫﻲ ) ﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ( ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﻫﻲ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق