طريقة تأسيس الطلاب وتعليمهم القراءة والكتابة بالتشكيل
* التحدث بالفصحى يحتاج إلى إحماء مثل لاعب الكرة الذى لا ينزل الملعب إلا بعد الإحماء (التسخين(.
*{ مهم }القيام باختبار التلميذ فى نطقه للحصة السابقة ثم إعطاء التلميذ إملاء بالتشكيل وهذا فى أول كل حصة .
* ولإتقان هذه المهارة يتم صنع الآتى :
- القيام بحفظ الحروف المفتوحة جيدا وفتح الفم أثناء التلفظ بها ...مثل أَ بَ تَ ثَ جَ حَ خَ دَ ذَ رَ ّ)
- القيام بالتدرب على كلمات كلها حروف مفتوحة مثل كَتَبَ – شَكَرَ – سَجَدَ)
- القيام بحفظ الحروف المكسورة جيدا مثل
( إِ بِ تِ ثِ جِ حِ خِ دِ ذِ رِ زِ سِ )
- القيام بالتدرب على كلمات بها حرفين مفتوحين
( مراجعة على ما سبق ) وحرف مكسور مثل: ( رَبِحَ – شَبِعَ – نَدِمَ )
- القيام بحفظ الحروف المضمومة جيدا وضم الفم أثناء النطق مثل :
( أُ – بُ – تُ – ثُ – جُ – حُ - غُ –دُ )القيام بالتدرب على كلمات بها حرف مفتوح وحرف مكسور وحرف مضموم ( بها مراجعة على ما سبق ) مثل ( كُتِبَ - سُرِقَ – شُرِحَ )
- التدرب على الحرف الساكن وهو الحرف الذى لا نستطيع نطقه إلا مع نطق الحرف الذى قبله فالسكون ينقسم إلى قسمين الأول وهو
السكون من حرفين مثل تسكين { حرف الباء والكاف والميم } فى ( أَبْ- بَبْ -تَبْ – ثَبْ – جَبْ – حَبْ – خَبْ – اِكْ – بِكْ – تِكْ – ثِكْ – جِكْ - حِكْ – خِكْ -دِكْ – ذِكْ –رِكْ – زِكْ – سِكْ – شِكْ - اُمْ – بُمْ – تُمْ – ثُمْ - جُمْ (ثم تشيبك كل حرفين لتكوين كلمة مثل
( اُكْتُبْ – اُسْكُنْ – اُبْذُرْ )
- ثم إعطاء التلميذ قطعة نثرية لا يوجد بها إلا الحروف المفتوحة والمكسورة والمضموم والسكون والتدرب على تلفظها تلفظا سليما ومناقشته حول هذه الحروف ومخارجها وكيفية تلفظها .
- إعطاء التلميذ المدود( انظر إلى الشرح الوافى للمدود فى المذكرة )
- ثم الشدة مثل تشديد حرف { الباء والنون والتاء} فى ( حَبّ - جَبّ - خَبّ – دَبّ -ذَبّ- رَبّ - سَبّ - شَبّ- صَبّ – ضَبّ - طَبّ - ظَبّ – عَبّ & اِنّ – بِنّ – تِنّ – ثِنّ – جِن – حِنّ – خِنّ – دِنّ – ذِنّ - رِنّ - اُتّ – بُتّ – ثُتّ ) وهكذا إلى أن يتقن ويحب أولادى القراءة الإملائية بالتشكيل.
* التحدث بالفصحى يحتاج إلى إحماء مثل لاعب الكرة الذى لا ينزل الملعب إلا بعد الإحماء (التسخين(.
*{ مهم }القيام باختبار التلميذ فى نطقه للحصة السابقة ثم إعطاء التلميذ إملاء بالتشكيل وهذا فى أول كل حصة .
* ولإتقان هذه المهارة يتم صنع الآتى :
- القيام بحفظ الحروف المفتوحة جيدا وفتح الفم أثناء التلفظ بها ...مثل أَ بَ تَ ثَ جَ حَ خَ دَ ذَ رَ ّ)
- القيام بالتدرب على كلمات كلها حروف مفتوحة مثل كَتَبَ – شَكَرَ – سَجَدَ)
- القيام بحفظ الحروف المكسورة جيدا مثل
( إِ بِ تِ ثِ جِ حِ خِ دِ ذِ رِ زِ سِ )
- القيام بالتدرب على كلمات بها حرفين مفتوحين
( مراجعة على ما سبق ) وحرف مكسور مثل: ( رَبِحَ – شَبِعَ – نَدِمَ )
- القيام بحفظ الحروف المضمومة جيدا وضم الفم أثناء النطق مثل :
( أُ – بُ – تُ – ثُ – جُ – حُ - غُ –دُ )القيام بالتدرب على كلمات بها حرف مفتوح وحرف مكسور وحرف مضموم ( بها مراجعة على ما سبق ) مثل ( كُتِبَ - سُرِقَ – شُرِحَ )
- التدرب على الحرف الساكن وهو الحرف الذى لا نستطيع نطقه إلا مع نطق الحرف الذى قبله فالسكون ينقسم إلى قسمين الأول وهو
السكون من حرفين مثل تسكين { حرف الباء والكاف والميم } فى ( أَبْ- بَبْ -تَبْ – ثَبْ – جَبْ – حَبْ – خَبْ – اِكْ – بِكْ – تِكْ – ثِكْ – جِكْ - حِكْ – خِكْ -دِكْ – ذِكْ –رِكْ – زِكْ – سِكْ – شِكْ - اُمْ – بُمْ – تُمْ – ثُمْ - جُمْ (ثم تشيبك كل حرفين لتكوين كلمة مثل
( اُكْتُبْ – اُسْكُنْ – اُبْذُرْ )
- ثم إعطاء التلميذ قطعة نثرية لا يوجد بها إلا الحروف المفتوحة والمكسورة والمضموم والسكون والتدرب على تلفظها تلفظا سليما ومناقشته حول هذه الحروف ومخارجها وكيفية تلفظها .
- إعطاء التلميذ المدود( انظر إلى الشرح الوافى للمدود فى المذكرة )
- ثم الشدة مثل تشديد حرف { الباء والنون والتاء} فى ( حَبّ - جَبّ - خَبّ – دَبّ -ذَبّ- رَبّ - سَبّ - شَبّ- صَبّ – ضَبّ - طَبّ - ظَبّ – عَبّ & اِنّ – بِنّ – تِنّ – ثِنّ – جِن – حِنّ – خِنّ – دِنّ – ذِنّ - رِنّ - اُتّ – بُتّ – ثُتّ ) وهكذا إلى أن يتقن ويحب أولادى القراءة الإملائية بالتشكيل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق