الأربعاء، 26 مارس 2014

علم البلاغة

علم البلاغة
البلاغة:هى مطابقة الكلام الفصيح لمقتصى الحال ،ولاينعت بالبلاغة إلا الكلام المركب ،بخلاف الفصاحة التى تطلق على المفردوالمركب معا
تقسيم البلاغة إلى ثلاثة علوم
 
علم المعاني
علم البيان
علم البديع
-الخبر والإنشاء
-المدح والذّم
-الاستفهام والنداء
 
-التشبيه
-المجاز
-الاستعارة
-الكناية
-الطباق
-الجناس
-السجع
-المقابلة
 
1_علم المعاني
الكلام:
خبر
إنشاء
الجملة الخبريةهي كل كلام يحتمل التصديق والتكذيب:مصائب قوم عند قوم فوائد
الجملة الإنشائيةهي كلام لايحتمل التصديق والتكذيب :لو تحب فتعرف معنى المحبة
 
ابتدائي
طلبي
إنكاري
(لامؤكد فيه)
أنت على خُلق عظيم
(فيه مؤكدواحد)
إنك على خُلق عظيم
(فيه أكثرمن مؤكد)
قال تعالى:{وإنك لعلى خٌلق عظيم}
مؤكدات الخبر:إن-أن –نون التوكيد-لام التوكيد-قد-أما-القسم-الأحرف الزائدة-أحرف التنبية -التكرار-التوكيد-ضمير الفصل
1-أنواع الإنشاء الطلبي :
التّمنى
الأمر
النهي
الاستفهام
النداء
ليت المبدع لايموت
دونك الأمرفعالجه
لاتكذبوا
ألست بشاعركم؟
يالله
 
2-أنواع الإنشاء غير الطلبي:
القسم
الرجاء
المدح
الذّم
التعجب
والله إني لصادق
لعلّك تفهم قصدي
نعم الصديق
المخلص
بِئس الصفةُ
الكذب
ماأجمل الصداقة!
2_علم البيان
علم البيان:هوالإتيان بالمعنى الواحدبطرق مختلفة لإيضاحه وتقويته وإيصاله إلى القارئ والمستمع بشكل يترك تأثيرافي النفس وسمي علمالأن له قواعد واصولاً
الكلام:
حقيقي
مجازي
يراد فيه من الكلمة المعنى الذى وُضعت له(ابتسم الطفل)فاللفظة
هنا تحمل المعنى الحقيقي الذى وضعت له في أصل اللغة وهو الابتسام
يراد فيه استخدام العبارةفي غيرمعناهاالحقيقي الذى وضعت له في الاصل (ابتسم الزهر)فالابتسام هنالايحمل المعنى الحقيقي،وأنمايحصل معنى جديداهو:تفتح الأزهار.والعلاقة بين المعنيين هى المشابهة في تفتح فماالإنسان أوالزهرة على حدّسواء والقريبة التي تمنع اتجاه الفكرإلى المعنى الاصلى هي (الزهرة)لأن الزهرلايبسم
 
التشبيه:هوإلحاق أمربآخرفي صفة خاصة له بواسطة أدوات معلومة ولغاية معينة.
أركانه:للتشبيه أربعة أركان .
1-قال ابن الرومي في مدح إسماعيل بن بلبل:
كم من أبٍ قد علا بابنٍ له شرفاً ***
كما علا برسول الله عدنان
المشبه
المشبه به
وجه التشبه
أداة التشبيه
علوالأب بالابن
علو عدنان بالرسول
ارتفاع شأن الأول بالآخر العظيم
الكـــــــــاف
أنواع التشبيه:
1-التشبيه المرسل:وهوماذكرت فيه أداة التشبيه كمافي قولنا(العلم كالنورالهادي)
2-التشبيه المؤكد:وهوماحذفت فيه أداة التشبيه ,كمافي قولنا:(العلم نوريهدي)
3-التشبيه المفصل:وهوماذكرفيه وجه الشبه كما في قولنا(هذاالمصارع كالأسدشجاعة)
4-التشبيه المجمل:وهوماحذف فيه وجه الشبه ،كمافي قولنا (هذا المصارع كالأسد)
5-التشبيه البليغ :وهوماحذف فيه وجه الشبه ,اداة التشبيه،كمافي قولنا(العلم نور)
أدوات التشبيه:
الكـاف،كأن،مثل،شِبه ،يشبه،......ماكان في معناها
الاستعارة:تظهرالفكرة بوضوع وتجسدهاوترتقي بالجماد لأنها تعطيه صفات صفات الأشخاص ,كماتكسب الصورة أبعادا خيالية وفنية،جمالية,
أركان الاستعارة:
لاستعارةثلاثة أركان ،هى :
المستعارمنه:ويوازي في التشبيه المشبه به
المستعارله: ويوازي في التشبيه المشبه
المستعار: ويوازي في التشبيه وجه الشبه
قسمان الاستعارة:
تصريحيه
مكنية
دخلت العروس تحفُّ بها كواكب جميلات
تصريحية:وهي التى ذكرفيها المستعار منه (المشبه به)فقط
 
عضّناالدهربنابه
 
مكنية:لأنناأخذناالعضّ من الحيوان المفترس وأعطيناه للدّهر،وهوليس له في الأصل ،ثم حذفنا الحيوان وأبقينا على شئ من خصائصه :العضّ
 
الكناية:هى وجه بياني يعطي الكلام معنيين محتملين،أولهماقريب والثاني بعيد.
وقال الشاعر في فضل دار العلوم في إحياء لغة العرب.
وجدتُ فيكِ بنتُ عدنانَ داراً
ذكَّرَتها بداوةَ الأعرابِ.
اراد الشاعر أن يقول : إن اللغة العربية وجدت فيكِ أيتها المدرسة مكاناً يذكرها بعهد بدواتها .فعدل عن التصريح باسم اللغة العربية إلى تركيب يشير إليها ويعدُّ كناية عنها وهو " بنت عدنان
3-علم البديع*
علم البديع:علم تعرف به وجوه تحسين الكلام المطابق لمقتضى الحال.
الطباق:هوالجمع بين المعنى وضده في لفظتين ،كقوله تعالى تعالى (فليضحكواقليلاوليبكواكثيرا)
هونوعان:
طباق إيجاب:وهوأن يجمع بين المعنى وضده في لفظين مختلفين،مثل
كبير#صغير،،بعيد#قريب،،يعطى#يأخذ
طباق سلب:وهوأن يجمع بين لفظين أحدهما مثبت والآخر منفي
كقول الشاعرالسّموال:
وننكر إن شئنا علي الناس قولهم
ولا ينكرون القول حين نقول‏.
المقابلة:هي أن يؤتى بمتعدد من المتوافقات ،ثم يؤتى بمايطابقه على الترتيب.
كقول الشاعر:
العلم يرفع بيتاً لا عماد له***
والجهل يهدم بيت العز والشرف
الفرق بين الطباق والمقابلة:
إن الطباق: هو الجمع بين الشيء الواحد وضده في الكلام.
أمّا المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين غير متقابلين أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب.
الجناس:
1-الجناس التام:هومااتفق فيه اللفظان في أربعة أشياء هى:هيئة الأحرف (حركاتها،وسكناتها)،عددها،نوعها،ترتيبها.
يقول الشاعر:
فدارِهم مادمت في دارهم .
وأرضِهم) مادمت في أرضهم
فالجناس هنابين(الفعل دارِهم وبين الاسم دارهم .،،الفعل أرضِهم وبين الاسم أرضهم)
2-الجناس الناقض:الجناس يختلف فيه عنصرأو أكثرمن العناصرالاربعه المذكوره أعلاه
كما قال في قول أبى فراس
مِن بحر جودك أغترف .....
وبفضل علمك أعترف
الجناس الناقص هنا بين الفعلين (أغترف)و(أعترف)
السجع:هوطريقة في الإنشاء تقوم على اتفاق فاصلتي الكلام على حرف واحد من التقفية)
قال رسول ((يا أيها الناس: أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصِلُوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام) رواه أحمد والترمذي والحاكم، وصححه الترمذي والحاكم ووافقه الذهبي.
 


هناك تعليق واحد: