علم البلاغة
البلاغة:هى مطابقة
الكلام الفصيح لمقتصى الحال ،ولاينعت بالبلاغة إلا الكلام المركب ،بخلاف الفصاحة
التى تطلق على المفردوالمركب معا
تقسيم
البلاغة إلى ثلاثة علوم
علم المعاني
|
علم البيان
|
علم البديع
|
-الخبر والإنشاء
-المدح والذّم
-الاستفهام والنداء
|
-التشبيه
-المجاز
-الاستعارة
-الكناية
|
-الطباق
-الجناس
-السجع
-المقابلة
|
1_علم
المعاني
الكلام:
خبر
|
إنشاء
|
الجملة الخبريةهي كل كلام يحتمل التصديق والتكذيب:مصائب قوم عند قوم فوائد
|
الجملة الإنشائيةهي كلام لايحتمل التصديق والتكذيب :لو تحب فتعرف معنى
المحبة
|
ابتدائي
|
طلبي
|
إنكاري
|
(لامؤكد فيه)
أنت على خُلق عظيم
|
(فيه مؤكدواحد)
إنك على خُلق عظيم
|
(فيه أكثرمن مؤكد)
قال تعالى:{وإنك لعلى خٌلق عظيم}
|
مؤكدات الخبر:إن-أن –نون التوكيد-لام التوكيد-قد-أما-القسم-الأحرف
الزائدة-أحرف التنبية -التكرار-التوكيد-ضمير الفصل
1-أنواع
الإنشاء الطلبي :
التّمنى
|
الأمر
|
النهي
|
الاستفهام
|
النداء
|
ليت المبدع لايموت
|
دونك الأمرفعالجه
|
لاتكذبوا
|
ألست بشاعركم؟
|
يالله
|
2-أنواع
الإنشاء غير الطلبي:
القسم
|
الرجاء
|
المدح
|
الذّم
|
التعجب
|
والله إني لصادق
|
لعلّك تفهم قصدي
|
نعم الصديق
المخلص
|
بِئس الصفةُ
الكذب
|
ماأجمل الصداقة!
|
2_علم البيان
علم
البيان:هوالإتيان بالمعنى
الواحدبطرق مختلفة لإيضاحه وتقويته وإيصاله إلى القارئ والمستمع بشكل يترك
تأثيرافي النفس وسمي علمالأن له قواعد واصولاً
الكلام:
حقيقي
|
مجازي
|
يراد فيه من الكلمة المعنى الذى
وُضعت له(ابتسم الطفل)فاللفظة
هنا تحمل المعنى الحقيقي الذى
وضعت له في أصل اللغة وهو الابتسام
|
يراد فيه استخدام العبارةفي غيرمعناهاالحقيقي
الذى وضعت له في الاصل (ابتسم الزهر)فالابتسام هنالايحمل المعنى الحقيقي،وأنمايحصل
معنى جديداهو:تفتح الأزهار.والعلاقة بين المعنيين هى المشابهة في تفتح فماالإنسان
أوالزهرة على حدّسواء والقريبة التي تمنع اتجاه الفكرإلى المعنى الاصلى هي (الزهرة)لأن الزهرلايبسم
|
التشبيه:هوإلحاق
أمربآخرفي صفة خاصة له بواسطة أدوات معلومة ولغاية معينة.
أركانه:للتشبيه
أربعة أركان .
1-قال ابن الرومي في مدح إسماعيل
بن بلبل:
كم من أبٍ قد علا بابنٍ له شرفاً
***
كما علا برسول الله عدنان
المشبه
|
المشبه به
|
وجه التشبه
|
أداة التشبيه
|
علوالأب بالابن
|
علو عدنان بالرسول
|
ارتفاع شأن الأول بالآخر العظيم
|
الكـــــــــاف
|
أنواع التشبيه:
1-التشبيه المرسل:وهوماذكرت فيه أداة التشبيه كمافي قولنا(العلم كالنورالهادي)
2-التشبيه المؤكد:وهوماحذفت فيه أداة التشبيه ,كمافي
قولنا:(العلم نوريهدي)
3-التشبيه المفصل:وهوماذكرفيه وجه الشبه كما في قولنا(هذاالمصارع كالأسدشجاعة)
4-التشبيه المجمل:وهوماحذف فيه وجه الشبه ،كمافي قولنا (هذا المصارع كالأسد)
5-التشبيه البليغ :وهوماحذف فيه وجه الشبه ,اداة التشبيه،كمافي قولنا(العلم نور)
أدوات التشبيه:
الكـاف،كأن،مثل،شِبه
،يشبه،......ماكان في معناها
الاستعارة:تظهرالفكرة بوضوع وتجسدهاوترتقي بالجماد لأنها تعطيه صفات صفات
الأشخاص ,كماتكسب الصورة أبعادا خيالية وفنية،جمالية,
أركان الاستعارة:
لاستعارةثلاثة أركان ،هى :
المستعارمنه:ويوازي في التشبيه المشبه به
المستعارله: ويوازي في التشبيه المشبه
المستعار: ويوازي في التشبيه وجه الشبه
قسمان الاستعارة:
تصريحيه
|
مكنية
|
دخلت العروس تحفُّ بها كواكب
جميلات
تصريحية:وهي التى ذكرفيها المستعار منه
(المشبه به)فقط
|
عضّناالدهربنابه
مكنية:لأنناأخذناالعضّ من الحيوان
المفترس وأعطيناه للدّهر،وهوليس له في الأصل ،ثم حذفنا الحيوان وأبقينا على شئ
من خصائصه :العضّ
|
الكناية:هى وجه بياني يعطي الكلام معنيين محتملين،أولهماقريب والثاني بعيد.
وقال الشاعر في فضل دار العلوم في
إحياء لغة العرب.
وجدتُ فيكِ بنتُ عدنانَ داراً
ذكَّرَتها بداوةَ الأعرابِ.
اراد الشاعر أن يقول : إن اللغة العربية وجدت فيكِ أيتها المدرسة مكاناً
يذكرها بعهد بدواتها .فعدل عن التصريح باسم اللغة العربية إلى تركيب يشير إليها ويعدُّ
كناية عنها وهو " بنت عدنان
3-علم البديع*
علم
البديع:علم
تعرف به وجوه تحسين الكلام المطابق لمقتضى الحال.
الطباق:هوالجمع بين المعنى وضده في لفظتين ،كقوله تعالى تعالى
(فليضحكواقليلاوليبكواكثيرا)
هونوعان:
طباق
إيجاب:وهوأن
يجمع بين المعنى وضده في لفظين مختلفين،مثل
كبير#صغير،،بعيد#قريب،،يعطى#يأخذ
طباق
سلب:وهوأن
يجمع بين لفظين أحدهما مثبت والآخر منفي
كقول
الشاعرالسّموال:
وننكر إن شئنا علي الناس قولهم
ولا ينكرون القول حين نقول.
المقابلة:هي أن يؤتى بمتعدد من المتوافقات ،ثم يؤتى بمايطابقه
على الترتيب.
كقول
الشاعر:
العلم يرفع بيتاً لا عماد له***
والجهل يهدم بيت العز والشرف
الفرق بين
الطباق والمقابلة:
إن الطباق: هو الجمع بين الشيء الواحد وضده في الكلام.
أمّا المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين غير متقابلين
أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب.
الجناس:
1-الجناس
التام:هومااتفق
فيه اللفظان في أربعة أشياء هى:هيئة الأحرف
(حركاتها،وسكناتها)،عددها،نوعها،ترتيبها.
يقول
الشاعر:
فدارِهم مادمت في دارهم .
وأرضِهم) مادمت في أرضهم
فالجناس هنابين(الفعل دارِهم وبين الاسم دارهم .،،الفعل أرضِهم وبين الاسم أرضهم)
2-الجناس
الناقض:الجناس
يختلف فيه عنصرأو أكثرمن العناصرالاربعه المذكوره أعلاه
كما قال في
قول أبى فراس
مِن بحر جودك أغترف .....
وبفضل علمك أعترف
الجناس
الناقص هنا بين
الفعلين (أغترف)و(أعترف)
السجع:هوطريقة في الإنشاء تقوم على اتفاق فاصلتي الكلام على
حرف واحد من التقفية)
قال رسول ﷺ((يا أيها الناس: أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصِلُوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام) رواه أحمد والترمذي والحاكم،
وصححه الترمذي والحاكم ووافقه الذهبي.
جزاكم خيرا
ردحذف