أنشطة علاجية
1. الهمزة في أول الكلمة نوعان :
ـــ وصل وتكتب هكذا ( ا ) ـــ قطع وتكتب هكذا ( أ إ )
· همزة الوصل لا تنطق إلا إذا ابتدأ بها الكلام فقط ، مثل :
اسْتخرج البحار محارا من البحر ، لاحظ أن همزة الوصل في ( استخرج ) نطقت لأن الكلام بدأ بها .
أما إذا قلنا : ( غاص البحار وَاسْتخرج محارا ) فإننا لاننطق الهمزة في ( استخرج ) بل نحذفها عند الكلام . أي : تصل ما قبلها بما بعدها ، فكأننا نقول : (غاص البحار وَسْتخرج محارا )
· أما همزة القطع فتنطق في كل الأحوال .
· اقرأ ما يلي مراعيا النطق الصحيح لهمزتي الوصل والقطع :
الإنسان اجتماعي بطبعه ، وهو في حاجة إلى غيره ولا يمكنه الاستغناء عن الآخرين . فلابد أن يتعاون مع الناس ويشعر نحوهم بالألفة والمحبة ويحسن معاملتهم .
2. ( معرفة مواضع همزتي الوصل والقطع تتطلب معرفة المصادر )
· هات المفعول المطلق للأفعال التالية :
خرج محمد خروجا استعملت القلم............ انتظرت الموعد ...............
· المفعول المطلق في الجمل السابقة هو المصدر .
· ساعد في توضيح مواضع همزات الوصل :
أ ـ أمر الفعل الثلاثي ــــ الماضي والأمر والمصدر من الخماسي والسداسي .
الفعل
|
الـماضي
|
الأمر
|
المصدر
|
الثلاثي
|
نظر ، زرع ............. ......................
|
انظر ، ازرع ............. .................................................
| |
الخماسي
|
انقرضَ ، اقتسمَ ، .......
..............................................
|
انقرضْ ، اقتسمْ ، .......
..............................................
|
انقراضَ، اقتسام، .......
..............................................
|
السداسي
|
استعادَ ، اطمأنَّ ، .......
..............................................
|
استعِدْ ، اطمئنْ ، .......
..............................................
|
استعادة ، اطمئنان ، .....
..............................................
|
ب ـ المعرف بـ ( ال ) مثل : القلم ، ................................................
ج ـ الأسماء التالية :(اسم ، ابن ، ابنة ، امرأة ، امرؤ ، اثنتان ، اثنان ) ومثنياتها ( اسمان ، ابنان ، ابنتان ... )
3. مثل على همزات القطع كما يطلب منك :
ماضي الثلاثي : أسَرَ ، ....................... ماضي الرباعي :أدْبَرَ ، ...........................
أمر الرباعي : أدْبِرْ ، ........................ مصدر الرباعي : إدبار ، ........................
حروف : إن ، ............................. فعل مضارع : ألعبُ ، أصدقُ ، ....................
أسماء عامة : إبراهيم ، أحمر ، ...........................
4. ارسم شكلا يلخص مواضع همزتي الوصل والقطع :
5. أكمل الجدول التالي :
الكلمة
|
نوع همزتها
|
السبب
|
اكتمَلوا
|
وصل
|
ماضي الفعل الخماسي ( اكتمل )
|
أمَرَ
| ||
أخرجَ
| ||
اقتراب
| ||
استقْبلَ
| ||
اجْمعْ
| ||
أحمد
| ||
ابْتعِدْ
| ||
المسلم
| ||
إقبال
| ||
إذا
| ||
استئذان
|
6. حاول أن تتعرف على سبب كتابة الهمزات المتوسطة بهذا الرسم في الكلمات الآتية ، وذلك بالنظر إلى حركتها وحركة ما قبلها .
أقوى الحركات : الكسرة وهي تشبه حرف الياء ثم الضمة وهي تشبه حرف الواو
ثم الفتحة وهي تشبه حرف الألف ثم السكون وليس لها شبيه .
الكلمة
|
رسمت همزتها على
|
السبب
| ||
حركة الهمزة
|
حركة ما قبلها
|
الحركة الأقوى تشبه حرف
| ||
يأمر
| ||||
تأخر
| ||||
مسألة
| ||||
شؤون
| ||||
مؤمن
| ||||
يؤدي
| ||||
يقرؤه
| ||||
أصدقاؤه
| ||||
ذئب
| ||||
فئات
| ||||
قارئون
| ||||
سُـئِـل
| ||||
قائمون
| ||||
سَـئِـم
| ||||
مبتدئين
| ||||
قراءة
| ||||
تساءل
|
7. صل حروف الكلمات التالية ، واكتب الهمزة بالصورة الصحيحة :
مَ ءْ ل و ف .................. رُ ءْ ي ة ................. هـ و ا ءَ ه ....................
م ن شِ ءُ و ن ................. ص ا ءِ م ................ ن شْ ءَ ة .....................
هـ يْ ءَ ة ..................... ع ب ا ءَ ة .............. مُ ءَ ر خ .......................
8. حاول أن تتعرف على سبب كتابة الهمزات المتطرفة بهذا الرسم في الكلمات الآتية ، وذلك بالنظر إلى حركة ما قبلها .
الكلمة
|
رسمت همزتها على
|
السبب
| |
حركة ما قبلها
|
حركة ما قبلها تشبه حرف
| ||
جزء
| |||
غذاء
| |||
هدوء
| |||
يلجأ
|
تكافؤ
| |||
بادئ
|
9. لاحظ تنوين النصب في الكلمات المهموزة الآخر :
دفء / دفئا شيء / شيئــًا مطفئ / مطفئـــًا وضوء / وضوءًا ماء / ماءً خطأ / خطــأً
نوِّن الكلمات التالية :
عبء / نبــأ / بدء / غطاء / لجوء / بريء /
10. صحح الكلمات التالية مع بيان السبب :
الكلمة
|
الصواب
|
السبب
|
أستغفار
| ||
شاطِأ
| ||
كُئُوس
| ||
ملجَئ
| ||
السموْ ءَل
| ||
اخبرَ
| ||
كفْؤ
| ||
صحراأنا
| ||
رديِأة
|
11. اكتب ما سيملى عليك :
ضوء ــــ رأس ــــ مؤامرة ـــ استئثار ــــ حسناء ــــ بطيئان ــــ مساءلة ـــ التشاؤم ــــ غذاؤك ــــ قرِئ ـــ بطُؤ ــ اثنين ــ امرأة ــ إنزال ـــ أنشأ ـــ اليأس ـــ مهنئون ـــ هادئة ـــ هواءَنا .
اختبار إضافـي
1. اقرأ القصة التالية :
خرجت امرأة لقضاء ما تحتاج إليه ، فرأت اثنين من الأطفال يسحبان كلبا ضئيلا وهو ينبح ويتألم ، فأشفقت عليه واشترته منهما ، وحملته إلى بيتها ، وسقته وأطعمته وأحسنت إليه ، فأحبها وتعلق بها . ثم حدث أن جاء لص واختبأ تحت سرير تلك المرأة ، فجعل الكلب يروح ويغدو ، وينبح تحت السرير على خلاف عادته ، فرابها الأمر ، وانشغل فؤادها ، فنظرت تحت السرير بهدوء واطمئنان ، فرأت اللص مختبئا ساكنا ، فأسرعت بدون بطء إلى الباب وأغلقته ، واستغاثت بأهلها وخدمها ، فجاؤوا وأوسعوا اللص ضربا ، ثم سيق إلى السجن ليلقى جزاءه ، ونجت المرأة من سوء شره ؛ لإحسانها إلى الكلب ورفقها به وشفقتها عليه .
أكمل الجدول التالي :
الكلمة
|
موقع الهمزة
|
كيفية كتابتها
|
السبب
|
امرأة
|
في الأول
|
وصل
|
من الأسماء التي همزتها وصل
|
في الأول
|
وصل
|
من الأسماء التي همزتها وصل
| |
فعل ماض سداسي
| |||
ضئيلا
| |||
أشفقت
| |||
في الآخر
|
على ألف
| ||
حرف
| |||
في الأول
|
فعل ماض خماسي
|
فؤادها
|
على الواو
| ||
في الوسط
|
على الألف
| ||
على الياء
|
لأن الكلمة نونت تنوين نصب
| ||
في الآخر
|
على السطر
| ||
لأن الكلمة معرفة بـ ( أل )
| |||
جزاءه
| |||
في الأول
|
قطع
|
مصدر الفعل الرباعي
|
2. لاحظ حركات الكلمات التالية ثم أصلح همزاتها :
أسْتعْملَ ــ الأفْــــأِدة ـــ صحراءُنا ـــ تشائَم ــ بَدَء ـــ يُطفِؤ ــ اعمار ـــ رُأوس ــ يسَـئـَل ــ أنْظرْ
...........................................................................................................................................
3. اكتب ما سيملى عليك من كلمات :
مسؤول ــ أسئلة ــ سماؤنا ــ يستهزِئ ــ استغلال ــ انعزل ــ الأشياء ــ شمائل ــ أخطأ ــ التنبُؤ
4. نون الكلمات التالية تنوين نصب : عبء ــ وضوء ــ أشياء ــ متنبئ ــ خطأ
أنشطة إثرائية
1. هات من القرآن الكريم ما يطلب منك في الجدول التالي :
المطلوب
|
الكلمة
|
سبب كتابتها بهذه الصورة
|
المطلوب
|
الكلمة
|
سبب كتابتها بهذه الصورة
|
همزة وصل
|
همزة قطع
| ||||
همزة متوسطة
على ألف
|
همزة متوسطة على
واو
| ||||
همزة متوسطة
على ياء
|
همزة متوسطة على السطر
| ||||
همزة متطرفة
على ألف
|
همزة متطرفة على واو
| ||||
همزة متطرفة
على ياء
|
همزة متطرفة على السطر
|
2. اكتب فقرة في أي موضوع تشاء ، محاولا إدراج أكبر قدر ممكن من الهمزات المتنوعة .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. راجع كراساتك وكتاباتك القديمة وقم بإصلاح الأخطاء التي تتعلق بالهمزات .
4. قم بجولة داخل المدرسة قارئا اللوحات واللافتات ، وأصلح الكلمات التي كتبت همزاتها خطأً .
5. اعمل ومجموعة معك لوحة توضح همزتي الوصل والقطع نطقا وكتابة ، ثم علقها في إحدى ممرات المدرسة .
6. جد زميلا غير متقن لإحدى مهارات الوحدة ، ثم قم بمساعدته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق