ما إعراب ( طالما ) في قول الشاعر :
أحسن إلى الناس تستعبدْ قلوبهم* فطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ
( طالما ) تتألّف من :
طال : فعل ماض .
ما : مصدريّة .
...استعبد : فعل ماض .
و المصدر المؤوّل من ( ما ) و الفعل ( استعبد ) في محل رفع فاعل للفعل " طال " . و التقدير : طال استعبادُ الإحسانِ للإنسان .
.
.يقول الشاعر : قدّم الإحسان و المعروف للناس كلّهم لأنّ الإحسان للآخرين يؤثّر فيهم و يأسرهم و يصبحون مدينين للمحسن و محبّين له حتى يصيرون كأنّهم مستعبدين له .
.من ناحية بلاغيّة : البيت فيه استعارة تصريحيّة تبعيّة ، حيث شبّه الانقياد للمحسن و الحبّ له و تقدير إحسانه بالاستعباد لأن الذي أحسنت إليه هو في الحقيقة ليس مستعبدا بل محبّ و منقاد لمن أحسن إليه ، فحذف المشبّه (الانقياد و الحب و التقدير ) و صرّح بالمشبّه به (الاستعباد) .
فانظر يا رعاك الله قيمة الإحسان و مدى تأثيره في الناس ، و كلّنا يعلم أنّ الله يحبّ المحسنين
أحسن إلى الناس تستعبدْ قلوبهم* فطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ
( طالما ) تتألّف من :
طال : فعل ماض .
ما : مصدريّة .
...استعبد : فعل ماض .
و المصدر المؤوّل من ( ما ) و الفعل ( استعبد ) في محل رفع فاعل للفعل " طال " . و التقدير : طال استعبادُ الإحسانِ للإنسان .
.
.يقول الشاعر : قدّم الإحسان و المعروف للناس كلّهم لأنّ الإحسان للآخرين يؤثّر فيهم و يأسرهم و يصبحون مدينين للمحسن و محبّين له حتى يصيرون كأنّهم مستعبدين له .
.من ناحية بلاغيّة : البيت فيه استعارة تصريحيّة تبعيّة ، حيث شبّه الانقياد للمحسن و الحبّ له و تقدير إحسانه بالاستعباد لأن الذي أحسنت إليه هو في الحقيقة ليس مستعبدا بل محبّ و منقاد لمن أحسن إليه ، فحذف المشبّه (الانقياد و الحب و التقدير ) و صرّح بالمشبّه به (الاستعباد) .
فانظر يا رعاك الله قيمة الإحسان و مدى تأثيره في الناس ، و كلّنا يعلم أنّ الله يحبّ المحسنين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق