مسألة التقاء الساكنين في لغتنا العربيّة . منع البصريون التقاء الساكنين . و هناك استثناءات :
1 ـ أشهرها و أهمّها أن يكون هناك ألف مدّ و بعدها حرف مشدّد . مثل ( الطامّة ، الصاخّة ، المادّة ) . و هذه الحالة تكون في كلمة واحدة .
2 ـ أن يكون هناك حرف مدّ بعده لام شمسيّة أو قمريّة أو حرف ساكن في كلمة أخرى ، مثل ( قرناْ الثّور ، طالباْ الْعلم ) . و هذه الحالة تكون في كلمتين .
...
3 ـ قرأ نافع قوله تعالى ( محياْيْ ) في سورة الأنعام بتسكين الياء .
4 ـ في تصغير دويْبّة و ما يشبهها ، و قد ذكر صاحب اللسان أنّ بعض العرب يشمّها كسرة أي الياء .
5 ـ الوقف يكون سببا لالتقاء الساكنين . مثل ( الواْوْ ، السيْنْ ) عند الوقف .يُلاحظ أنّ حرفَ المدّ هو حركة طويلة أو امتداد للحركة . و من هنا جاز التقاء الساكنين و إلا فالأصل المنع .
1 ـ أشهرها و أهمّها أن يكون هناك ألف مدّ و بعدها حرف مشدّد . مثل ( الطامّة ، الصاخّة ، المادّة ) . و هذه الحالة تكون في كلمة واحدة .
2 ـ أن يكون هناك حرف مدّ بعده لام شمسيّة أو قمريّة أو حرف ساكن في كلمة أخرى ، مثل ( قرناْ الثّور ، طالباْ الْعلم ) . و هذه الحالة تكون في كلمتين .
...
3 ـ قرأ نافع قوله تعالى ( محياْيْ ) في سورة الأنعام بتسكين الياء .
4 ـ في تصغير دويْبّة و ما يشبهها ، و قد ذكر صاحب اللسان أنّ بعض العرب يشمّها كسرة أي الياء .
5 ـ الوقف يكون سببا لالتقاء الساكنين . مثل ( الواْوْ ، السيْنْ ) عند الوقف .يُلاحظ أنّ حرفَ المدّ هو حركة طويلة أو امتداد للحركة . و من هنا جاز التقاء الساكنين و إلا فالأصل المنع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق